الاثنين، 11 فبراير 2013

خام برنت يسجل أعلى مستوي فى تسعة أشهر و تراجع بسيط للنفط الخام

حقق مزيج خام برنت السعر الأعلى فى تسعة أشهر خلال جلسة نهاية الأسبوع عند 119.14 دولار للبرميل يأتى هذا الصعود مدعوماً من انباء عن ارتفاع واردات النفط الصينية في يناير كانون الثاني الى ثالث اعلى معدل يومي لها مما أعطى علامة على تسارع الانتعاش الاقتصادي في ثاني اكبر مستهلك للنفط في العالم، هذا فى الوقت الذى تراجعت فيه أسعار النفط الخام الأمريكى عقود شهر مارس – آذار بنسبة 0.15% ليتسع بذلك فرق العلاوة بين خام برنت و الخام النفط الأمريكى إلى أكثر من 21 دولارا للمرة الاولى منذ بداية العام.

ساهمت النتائج الايجابية للميزان التجارى الامريكى و الصينى فى زيادة امال المستثمرين تجاه معدلات نمو الاقتصاد العالمي و من المعروف أن زيادة الانتعاش الاقتصادي يعنى زيادة الطلب على النفط و بالتالى ترتفع أسعاره.

جاءت بيانات الصادرات والواردات الصينية في يناير متجاوزة لتوقعات المحللين حيث قالت إدارة الجمارك يوم الجمعة أن صادرات الصين زادت 25 % في يناير كانون الثاني عما كانت عليه قبل عام وهو اقوى أداء منذ أبريل نيسان عام 2011 ويزيد كثيرا عن توقعات المحللين بزيادة قدرها 17 % ، وقالت الإدارة ان الواردات زادت 28.8 % في يناير كانون الثاني متجاوزة تنبؤات السوق بزيادة قدرها 23.3 %. يعني هذا ان ميزان التجارة في الصين سجل فائضا قدره 29.2 مليار دولار في يناير كانون الثاني مقارنة بتوقعات المحللين بفائض قدرها 22 مليار دولار.

ترجع النفط الامريكى نسبياً نتيجة بيانات سلبية لقطاع الوظائف الأمريكى زاد من المخاوف تجاه معدلات نمو الاقتصاد الامريكى الذى دخل دائرة الانكماش خلال الربع الرابع من عام 2012 ، هذا فى الوقت الذى تظهر فيه زيادة المخزونات المحلية الأمريكية من الخام والتي قد تتفاقم من جراء التأخر المحتمل في استئناف تشغيل مصفاة شركة بي.بي في انديانا.

يتدول النفط الخام  الأمريكى حالياً الساعة 08:15 صباحاً بتوقيت جرنيتش حول مستوي 95.50 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 95.88 و أدنى سعر 95.47، كما يتداول خام برنت عند 118.60 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 118.99 و أدنى سعر 118.54 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق