الخميس، 21 فبراير 2013

أسعار النفط تحقق مكاسب بفضل بيانات الثقة الأوروبية

اغلقت أسعار النفط الخام الأمريكى عقود شهر ابريل – نيسان خلال جلسات الأمس على صعود بنسبة 1.20 بالمئة يأتى هذا الصعود مدعوماً من بيانات أوروبية أظهرت ارتفاع الثقة فى الاقتصاد الاوروبى و الاقتصاد الالمانى لتعطى اشارات قوية على تعافى اقتصاد القارة العجوز و بالتالى زيادة التوقعات بتحسن معدلات نمو الاقتصاد العالمي و ارتفاع الطلبات على النفط.

الجدير بالذكر أن أسعار النفط قد ارتفعت خلال الفترة الماضية نتيجة تحسن اقتصاد القارة العجوز و صعود اليورو ، مع إستمرار تعافى الاقتصاد الأمريكى و الصينى.

أظهرت مؤشرات الثقة فى الاقتصاد الالمانى و الاوروبى ارتفاعاً هو الأعلى فى ثلاثة سنوات ، حيث صدر مؤشر ZWE  لقياس الثقة فى الاقتصاد الالمانى بالرقم 48.2 أفضل من التوقعات التى اشارت إلى 35.3 و افضل كثيراً من القراءة السابقة 31.5 ، صدر أيضاً مؤشر ZWE  لقياس الثقة فى الاقتصاد الاوروبى بالرقم 42.4 أفضل من التوقعات التى اشارت إلى 35.5 و افضل كثيراً من القراءة السابقة 31.2.

استقرت أيضاً عقود خام برنت فوق مستوي 117 دولار للبرميل  بعدما هبطت في الجلسات الثلاثة الماضية فى ظل حالة من الترقب لبيانات أمريكية بحثا عن مؤشرات بشأن الطلب من أكبر مستهلك للنفط في العالم.

يحد من ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة القادمة حالة عدم التيقن بشأن مستقبل منطقة اليورو بفعل توقعات لتباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي الفرنسي في 2013 والانتخابات في ايطاليا مما سوف يقلل إقبال المستثمرين على الأصول مرتفعة المخاطر مثل النفط.

تراجع خام برنت باتجاه 117 دولارا للبرميل يوم الأربعاء لتوقعات بزيادة المعروض السعودي في حين يتطلع المستثمرون إلى بيانات بشأن الاقتصاد والمخزون من الولايات المتحدة بحثا عن مؤشرات على الطلب في أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.

وقالت مصادر بصناعة النفط إن من المتوقع أن ترفع السعودية أكبر بلد مصدر للنفط الخام في العالم إنتاجها في الربع الثاني من العام لتلبية تنامي الطلب من الصين ودعم التعافي الاقتصادي في مناطق أخرى.

وقال يوسوكي سيتا مدير مبيعات السلع الأولية لدى نيو إدج اليابان إن الأنباء "تدفع للمراهنة على انخفاض الأسعار لأن السعودية ترفع إنتاج الخام في موسم للطلب المنخفض حتى مع تحسن الطلب" مشيرا إلى فترة ذروة أعمال صيانة مصافي التكرير في الربع الثاني.

كان قيام السعودية بخفض حاد للإنتاج بنحو 700 ألف برميل يوميا في الشهرين الأخيرين من 2012 قد أدى إلى شح المعروض ودعم أسعار النفط حسبما ذكر محللون.

ويزيد المعروض في الولايات المتحدة أيضا حيث من المتوقع أن تظهر بيانات المخزون النفطي الأسبوعية زيادة في مخزونات الخام وهو ما قد يدفع الأسعار للانخفاض. ومن المتوقع تراجع مخزونات المنتجات المكررة.

يتدول النفط الخام  الأمريكى بحلول الساعة 08:21 صباحاً بتوقيت جرنيتش حول مستوي 97.17 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 97.23 و أدنى سعر 96.99، كما يتداول خام برنت عند 117.40 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 117.49 و أدنى سعر 117.22 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق