الثلاثاء، 12 فبراير 2013

انخفاض أسعار النفط الخام بسبب قلق من مشاكل فى أوروبا

انخفضت عقود النفط الخام الأمريكى شهر مارس – آذار بنسبة 0.40% تقريباً ، نتيجة قلق المستثمرين بشأن اقتصاد منطقة اليورو و نتيجة عودة الشكوك فى معدلات طلب النفط الخام فى الصين ، حيث تراجع خام برنت من أعلى مستوي فى تسعة أشهر إلى ما دون 118 دولار للبرميل بنسبة تراجع تقترب من 1.25% .

كان قد  صعد خام برنت إلى أعلى مستوي فى تسعة أشهر عند 119.14 دولار للبرميل بفضل النتائج الايجابية للميزان التجارى الامريكى و الصينى التى ساهمت فى زيادة امال المستثمرين تجاه معدلات نمو الاقتصاد العالمي و من المعروف أن زيادة الانتعاش الاقتصادي يعنى زيادة الطلب على النفط و بالتالى ارتفاع اسعاره.

يأتى هذا التراجع مدعوماً من ارتفاع الدولار الأمريكى و انخفاض قيمة الين ، هذا فى ظلال بيانات و احداث هامة فى اوروبا و بريطانيا من المتوقع أن تؤثر بشدة فى أسعار النفط خلال هذا الأسبوع.

فهناك اجتماع وزراء مالية أوروبا فى بروكسيل و هو اجتماع مهم للوصول إلى اتفاق بشأن العملة الأوروبية اليورو قبيل اجتماع مجموعة العشرين فى نهاية هذا الأسبوع.

تصدر أيضاً خلال هذا الأسبوع بيانات التضخم فى بريطانيا و أسعار المستهلكين ، بالإضافة إلى معدلات نمو الاقتصاد الأوروبى و الاقتصاد الالمانى.

ظهور اشارت جديدة لتعافى الاقتصاد العالمى سوف يساهم بشدة فى عودة أسعار النفط للارتفاع من جديد نتيجة توقعات بزيادة الطلبات على الطاقة خاصة النفط.

يتدول النفط الخام  الأمريكى حالياً الساعة 02:15 ظهراً بتوقيت جرنيتش حول مستوي 95.50 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 95.88 و أدنى سعر 94.95، كما يتداول خام برنت عند 118.10 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 118.99 و أدنى سعر 117.52 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق