الأحد، 27 يناير 2013

ارتفاع طفيف للنفط الخام ينهى الأسبوع على مكاسب

صعدت أسعار النفط الخام الأمريكى عقود شهر مارس – آذار  بشكل طفيف بلغ نسبة 0.10% تقريباً مع نهاية جلسات الأسبوع الماضى لينهى هذا الأسبوع على مكاسب  ، كما أن عقود برنت تغلق مستقرة وتنهي الاسبوع على مكاسب 1.2% ، أغلقت العقود الاجلة للنفط الامريكي على صعود طفيف يوم الجمعة بعد جلسة تداول متقلبة دفعت فيها مبيعات لجني الارباح الاسعار للتراجع عن مستويات مرتفعة لكنها تمكنت من تسجيل مكاسب للاسبوع السابع على التوالي.

يأتى هذا الصعود مدعوماً من بيانات قوية لإقتصاد القارة العجوز بالإضافة إلى نتائج جيدة لقطاع الوظائف فى امريكا و قطاع التصنيع فى الصين ، ساعدت هذه البيانات على تحسين توقعات الطلب على الوقود في أكبر مستهلكين للنفط في العالم الصين و امريكا.

نما قطاع الصناعات التحويلية في كل من الصين والولايات المتحدة هذا الشهر بأسرع وتيرة له في نحو عامين. وأشارت بيانات أخرى إلى تسارع النمو الألماني مما عزز الآمال في تعافي منطقة اليورو.

قال ريك سبونر كبير محللي السوق لدى سي.إم.سي ماركتس في سيدني "البيانات الاقتصادية من الولايات المتحدة والصين تدعم توقعات لنمو متوسط في 2013 في ظل مناخ ينطوي على مخاطر أقل ، وتابع "أي تحسن في الطلب الصناعي سيساعد على تحسن الطلب على النفط بوجه عام".

 تماسك سعر خام مزيج برنت فوق 113 دولارا للبرميل يوم الاثنين قبل اجتماع لجنة تحدد سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي ونشر بيانات توظيف رئيسية في وقت لاحق من الاسبوع الجاري .

تختتم اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة التي تحدد سياسات مجلس الاحتياطي الاتحادي اجتماعا يستغرق يومين يوم الاربعاء. وكان المجلس قد قال الشهر الماضي انه يتوقع الابقاء على اسعار الفائدة للاجل القصير منخفضة بشكل استثنائي الى ان يتراجع معدل البطالة الى 6.5%.

ولكن من المرجح ان تظهر ارقام الوظائف خارج نطاق القطاع الزراعي يوم الجمعة عدم تغير معدل البطالة في يناير كانون الثاني ويقائه عند مستوى 7.8 % في حين وفر الاقتصاد 155 الف وظيفة مثلما كان الحال في ديسمبر كانون الاول وذلك حسبما اشار بعض الاقتصاديون .

وقال كين هاسيجاوا مدير مبيعات السلع في مؤسسة نيوايدج اليابانية ان "المتعاملين ينتظرون رؤية نتائج هذين الحدثين ومن غير المحتمل ان تحدث تحركات كبيرة في اسعار النفط اليوم

يتدول النفط الخام  الأمريكى حالياً حول مستوي 96.08 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 96.15 و أدنى سعر 95.88 ، كما يتداول خام برنت عند 113.30 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 113.47 و أدنى سعر 113.08 .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق