السبت، 9 فبراير 2013

النفط الامريكي يغلق منخفضا والفارق بينه وبين برنت يتسع

أغلق النفط الخام الأمريكى عقود شهر مارس – آذار  بنسبة هبوط بلغت 0.95% تقريباً مع نهاية جلسات الأمس ، يأتى هذا التراجع مدعوماً من مخاوف من تزايد مخزونات الخام في حين صعد خام القياس الدولي مزيج برنت موسعا الفارق بينه وبين خام القياس الامريكي الي اكثر من 21 دولارا للمرة الاولى منذ بداية العام.

حيث صعد خام برنت بعد ان رفضت ايران دعوات الي محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة بشان برنامجها النووي وهو ما اثار مخاوف جديدة بشان امدادات الخام من الشرق الاوسط.

ترجع النفط الامريكى نتيجة بيانات سلبية لقطاع الوظائف الأمريكى زاد من المخاوف تجاه معدلات نمو الاقتصاد الامريكى الذى دخل دائرة الانكماش خلال الربع الرابع من عام 2012 ، هذا فى الوقت الذى تظهر فيه زيادة المخزونات المحلية الأمريكية من الخام والتي قد تتفاقم من جراء التأخر المحتمل في استئناف تشغيل مصفاة شركة بي.بي في انديانا.

خلال أسواق اسيا لهذا اليوم تميل اسعار النفط للاستقرار بعد الهبوط خلال جلسات الأمس ، هذا فى ظل بيانات ايجابية لاقتصاد الصين حيث قالت إدارة الجمارك يوم الجمعة أن صادرات الصين زادت 25 في المائة في يناير كانون الثاني عما كانت عليه قبل عام وهو اقوى أداء منذ أبريل نيسان عام 2011 ويزيد كثيرا عن توقعات المحللين بزيادة قدرها 17 % ، وقالت الإدارة ان الواردات زادت 28.8 % في يناير كانون الثاني متجاوزة تنبؤات السوق بزيادة قدرها 23.3 %. يعني هذا ان ميزان التجارة في الصين سجل فائضا قدره 29.2 مليار دولار في يناير كانون الثاني مقارنة بتوقعات المحللين بفائض قدرها 22 مليار دولار.

من المعروف أن انتعاش الاقتصاد الصيني يساهم فى ارتفاع أسعار النفط حيث تعتبر الصين ثانى أكبر مستهلك للنفط فى العالم و زيادة توقعات نمو اقتصادها يعنى زيادة معدلات الطلب على النفط مما يزيد من أسعاره.

يتدول النفط الخام  الأمريكى حالياً الساعة 6:35 صباحاً بتوقيت جرنيتش حول مستوي 96.10 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 96.17 و أدنى سعر 95.68، كما يتداول خام برنت عند 117.70 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 117.91 و أدنى سعر 117.29 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق