الأربعاء، 6 فبراير 2013

بيانات اقتصادية تدعم ارتفاع أسعار النفط


أغلق النفط الخام الأمريكى عقود شهر مارس – آذار  بنسبة صعود بلغت 0.60% تقريباً مع نهاية جلسات الأمس ، جاء هذا الصعود مدعوماً  من انحسار مخاوف المستثمرين بشأن المخاطر السياسية في منطقة اليورو والتي أثارت عمليات بيع للأصول التي تنطوي على مخاطر في الجلسات السابقة ، دعم هذا الصعود أيضاً بيانات اقتصادية إيجابية عن قطاع الخدمات من أوروبا والولايات المتحدة أعطت مؤشرات على تحسن اداء الاقتصاد العالمي.

دعم هذا الصعود أيضاً عودة الدولار الأمريكى للهبوط من جديد بعد انتعاش اليورو ، حيث عادت الثقة للمستثمرين للمخاطرة فى الاصول ذات العائد المرتفع، يجدر الاشارة إلى أن النفط الخام تعافى الفترة الماضة نتيجة تعافى الاقتصاد فى منطقة اليورو و ضعف الدولار.

على جانب أخر أظهر تقرير لمعهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام والبنزين زادت الأسبوع الماضي مع زيادة معدلات التكرير.

وقال التقرير إن مخزونات النفط الخام زادت 3.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الأول من فبراير شباط مقارنة بتوقعات لمحللين بزيادة قدرها 2.8 مليون برميل. وقفز معدل تشغيل المصافي 0.2 نقطة مئوية إلى 85.2 % من طاقتها الانتاجية الاسبوع الماضي.

وأضاف التقرير إن مخزونات نواتج التقطير التي تشمل زيت التدفئة ووقود الديزل نقصت بمقدار 1.4 مليون برميل خلال الأسبوع مقارنة بتنبؤات المحللين بهبوط قدره مليون برميل.

وسجلت مخزونات البنزين الأمريكية زيادة قدرها 1.6 مليون برميل خلال الأسبوع مقارنة بتوقعات المحللين بأن تبقى مستقرة بلا تغير.

يصدر اليوم بيان مخزونات النفط من وكالة الطاقة الأمريكية المتوقع له 2.7 مليون برميل من القراءة السابقة 5.9 مليون برميل هذا البيان اذا جاء كما هو متوقع سوف يدعم إستمرار صعود أسعار النفط.

يتدول النفط الخام  الأمريكى حالياً الساعة 7:15 صباحاً بتوقيت جرنيتش حول مستوي 96.60 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 96.69 و أدنى سعر 96.49، كما يتداول خام برنت عند 116.55 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 116.79 و أدنى سعر 116.42 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق