الثلاثاء، 5 فبراير 2013

تراجع أسعار النفط الخام وسط مخاوف من ازمات جديدة فى أوروبا

أغلق النفط الخام الأمريكى عقود شهر مارس – آذار  بنسبة هبوط بلغت 1.65% تقريباً مع نهاية جلسات الأمس ، جاء هذا الهبوط مدعوماً من مخاوف تجدد ازمة الديون السيادية نتيجة مشاكل سياسية فى اسبانيا و ايطاليا ، فضلاً عن صعود للعملة الأمريكية الدولار بفضل عمليات شراء كملاذ آمن ، يجدر الاشارة إلى أن النفط الخام تعافى الفترة الماضة نتيجة تعافى الاقتصاد فى منطقة اليورو و ضعف الدولار.

حيث اشار الكثيرمن المحللين أن أسعار النفط الخام مبالغ فيها نتيجة تباطؤ معدلات النمو فى امريكا و الصين أكبر مستهليكن للنفط فى العالم و قلة الطلب المتوقعة على النفط.

حيث ساهمت بيانات اقتصادية مخيبة للآمال من الصين - ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم - من استمرار ارتفاع اسعار النفط . فقد جاءت قراءة المؤشر الرسمي لمديري المشتريات دون توقعات السوق مما يشير إلى انتعاش اقتصادي طفيف بعد أضعف نمو سنوي منذ 1999.

من ناحية أخري تتجه التوقعات إلى ارتفاع مخزون الخام الأمريكي بقيمة 2.5 مليون برميل عن الأسبوع الماضي حيث سيعد هذا الصعود الأسبوعي الثالث. في حين من المتوقع أن تظهر مخزنات الجازولين ارتفاع بقيمة 1.8 مليون برميل. هذا و من المنتظر صدور تقرير منفضل اليوم من قبل معهد البترول الأمريكي.

يتدول النفط الخام  الأمريكى حالياً الساعة 6:15 صباحاً بتوقيت جرنيتش حول مستوي 96.05 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 96.11 و أدنى سعر 95.90 ، كما يتداول خام برنت عند 115.20 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 115.46 و أدنى سعر 115.03 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق