الخميس، 7 فبراير 2013

بيانات المخزون تدعم ارتفاع أسعار النفط

أغلق النفط الخام الأمريكى عقود شهر مارس – آذار  بنسبة صعود بلغت 0.20% تقريباً مع نهاية جلسات الأمس ، جاء هذا الصعود مدعوماً من تقرير حكومي أظهر انخفاض في مخزونات الخام في الولايات المتحدة الاسبوع الماضي  ، حيث صدر بيان مخزونات النفط الأمريكية بالرقم 2.6 مليون برميل أقل من التوقعات التى اشارت إلى 2.7 مليون برميل و أقل من القراءة السابقة التى اشارت إلى 5.9 مليون برميل، اغلقت أيضاً عقود خام برنت على ارتفاع بعد تقلبات سعرية خلال جلسات الأمس .

 أظهرت بيانات من ادارة معلومات الطاقة الامريكية يوم الأربعاء ان مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام انخفض الأسبوع الماضي مع انخفاض معدلات التكرير.

وتفاوتت المخزونات من منتجات التكرير خلال الأسبوع المنتهي في الأول من فبراير شباط إذ سجلت مخزونات البنزين زيادة بينما تراجعت مخزونات منتجات التقطير.

واظهر التقرير ان مخزونات البنزين زادت 1.74 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين بأن تبقى المخزونات دونما تغير. وزاد متوسط الطلب على البنزين في أربعة أسابيع 4.7 في المائة عما كان عليه قبل عام.

وهبطت مخزونات منتجات التقطير التي تشمل زيت التدفئة والديزل 1.04 مليون برميل موافقة توقعات المحللين بهبوط قدره مليون برميل.

وهبطت واردات النفط الامريكية الصافية 499 ألف برميل يوميا (ب-ي) الى 7.53 مليون برميل يوميا. وانخفضت واردات منتجات التكرير 374 ألف ب-ي إلى 1.76 مليون ب-ي.

استقر سعر العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت في نطاق ضيق دون 117 دولارا للبرميل أوائل التعامل في آسيا يوم الخميس مع انتظار المستثمرين نتيجة اجتماع للبنك المركزي الأوروبي وبيانات من الصين بحثا عن مزيد من المؤشرات على تحسن آفاق الطلب العالمي على النفط.

وكان خام برنت سجل مكاسب على مدى ثلاثة اسابيع متتالية إذ أشارت بيانات إيجابية إلى ان الاقتصاد العالمي آخذ في التحسن وهو ما ينبئ بزيادة الطلب على الوقود في حين أدت التوترات في الشرق الأوسط إلى إثارة مخاوف بشأن الإمدادات ومن ثم دعم الأسعار.

 يتدول النفط الخام  الأمريكى حالياً الساعة 7:15 صباحاً بتوقيت جرنيتش حول مستوي 96.60 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 96.85 و أدنى سعر 96.55، كما يتداول خام برنت عند 116.75 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 116.98 و أدنى سعر 116.73 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق