السبت، 9 فبراير 2013

خام برنت يرتفع إلى 118 دولار بعد بيانات من الصين

ارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت خام القياس الأوروبي إلى 118 دولارا للبرميل يوم الجمعة لتحقق صعود  للاسبوع الرابع على التوالي بعد بيانات قوية من الصين عززت توقعات النمو في حين أثارت التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط مخاوف بشأن الطلب،  وسع خام برنت بهذا الصعود الفرق بينه و بين الخام الامريكى الي اكثر من 21 دولارا للمرة الاولى منذ بداية العام ، حيث مازال النفط الخام الأمريكى يتداول فى نطاق ضيق من التداولات بعد هبوط خلال جلسات الأمس نتيجة مخاوف من تزايد مخزونات الخام .

جاءت بيانات الصادرات والواردات الصينية في يناير متجاوزة لتوقعات المحللين حيث قالت إدارة الجمارك يوم الجمعة أن صادرات الصين زادت 25 % في يناير كانون الثاني عما كانت عليه قبل عام وهو اقوى أداء منذ أبريل نيسان عام 2011 ويزيد كثيرا عن توقعات المحللين بزيادة قدرها 17 % ، وقالت الإدارة ان الواردات زادت 28.8 % في يناير كانون الثاني متجاوزة تنبؤات السوق بزيادة قدرها 23.3 %. يعني هذا ان ميزان التجارة في الصين سجل فائضا قدره 29.2 مليار دولار في يناير كانون الثاني مقارنة بتوقعات المحللين بفائض قدرها 22 مليار دولار.

من المعروف أن انتعاش الاقتصاد الصيني يساهم فى ارتفاع أسعار النفط حيث تعتبر الصين ثانى أكبر مستهلك للنفط فى العالم و زيادة توقعات نمو اقتصادها يعنى زيادة معدلات الطلب على النفط مما يزيد من أسعاره.

وتدعمت الأسعار كذلك بسبب ارتفاع واردات الصين من النفط إلى ثالث أعلى معدل يومي على الإطلاق في يناير كانون الثاني.

يتدول النفط الخام  الأمريكى حالياً الساعة 11:55 صباحاً بتوقيت جرنيتش حول مستوي 96.25 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 96.34 و أدنى سعر 95.68، كما يتداول خام برنت عند 118.30 دولار للبرميل بعد تسجيل أعلى سعر 118.38 و أدنى سعر 117.29 .
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق