الأحد، 13 يناير 2013

النفط الخام يقفز مع الانباء عن خفض السعودية الانتاج النفطي

صعدت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي بأوائل التعامل في آسيا يوم الجمعة بعد انباء عن قيام السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم بخفض إنتاجها استجابة لضعف الطلب العالمي، و هذا ما سوف ينقص المعروض ليعطي الأسعار القوة للارتفاع.


انخفضت عقود برنت بتمام الساعة 07:09 بتوقيت غرنتش بنسبة 0.48% مسجلا مستويات تداول حول 111.35$ للبرميل، تتداول العقود الآجلة للنفط الخام تسليم شباط حاليا مستويات 93.67$ للبرميل مقارنة بسعر الافتتاح عند 93.86$ للبرميل سجلت الأعلى عند 94.08$  و الأدنى عند 93.84$ للبرميل.


انخفض مستوى إنتاج السعودية للنفط بنهاية العام 2012 بأكثر من مليون برميل يوميا عن ذروة الإنتاج السعودي خلال الصيف الماضي عندما تجاوز الإنتاج مستوى عشرة ملايين برميل يوميا  .


لفتت مصادر في القطاع إلى أن المملكة، وهي أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، قد تحتاج لخفض إنتاجها إلى ما دون تسعة ملايين برميل يوميا، وذلك للمرة الأولى منذ مايو/أيار 2011  .


تشهد الأسواق العالمية منذ شهور تجاوز العرض بمستوى كبير للطلب على الخام. وتعد السعودية الدولة الوحيدة التي تمتلك فائضا بالإنتاج يمكنه تغطية أي نقص في السوق  ..


لقيت أسعار النفط الخام الدعم من بيانات اقتصادية ايجابية من الصين و التي أظهرت نمو صادرات الصين تعافى بشكل أقوى من المتوقع في ديسمبر كانون الاول من أدنى مستوى له في ثلاثة اشهر مسجلا أسرع وتيرة للنمو في سبعة أشهر 


اما البيانات الصينية اليوم فقد قلصت من مكاسب النفط الخام للارتفاع، فقد حققت أسعار المستهلكين السنوية في الصين ارتفاعاً خلال كانون الأول على خلفية تعافي الصادرات الصينية التي ساهمت في رفع معدلات التضخم نسبياً مرة أخرى  .


حيث جاءت أسعار المستهلكين السنوية خلال كانون الأول محققة ارتفاعاً بنسبة 2.5% مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت ارتفاع بنسبة 2.0% في حين أشارت التوقعات ارتفاع بنسبة 2.3  %

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق