الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

برنت قريب من 111$ للبرميل بدعم من التوتر السياسي في الشرق الأوسط

صعدت العقود الآجلة لخام القياس مزيج برنت أكثر من 2 % يوم الاربعاء مُسجلة أعلى مستوى لها في ثلاثة أسابيع بفعل مشتريات لأسباب فنية والتوترات في الشرق الاوسط وتوقعات باحتمال التوصل لاتفاق بشان الميزانية الامريكية.


ارتفعت عقود برنت بتمام الساعة  07:00GMT بنسبة 0.01% مسجلا مستويات تداول حول 111.06$ للبرميل، و تتداول العقود الآجلة للنفط الخام تسليم شباط حاليا مستويات 91.13$ للبرميل و سجلت الأعلى عند 91.25$ للبرميل و الأدنى عند 90.75$ للبرميل مقارنة بسعر الافتتاح عند 91.25$ للبرميل.


تتزايد التقلبات في الأسواق المالية مع اقتراب الولايات المتحدة من "الهاوية المالية" إذا لم يحرز السياسيون تقدما كبيرا للتوصل إلى اتفاق لتفادي حزمة زيادات ضريبية وتخفيضات في الانفاق بقيمة 600 مليار دولار من المنتظر تفعيلها في بداية العام المقبل وقد تدفع الاقتصاد الأمريكي نحو الركود، حسبما أفادت وكالة رويترز.


دعمت أسعار النفط الخام بعد ان تبادلت الحكومة العراقية وحكومة إقليم "كردستان" بشمال العراق الاتهامات في موضوع توقف ضخ النفط الخام من الحقول الشمالية في أنبوب التصدير العراقي المؤدي إلى ميناء جيهان بتركيا، وذلك بخلاف اتفاق موقع بينهما في وقت سابق من العام الحالي.


بالمقابل من ذلك، تقول وزارة الثروات الطبيعية (النفط) في إقليم كردستان، إن إيقافها الضخ من حقولها جاء "بعدما امتنعت الحكومة العراقية عن دفع المستحقات المالية للشركات المنتجة للنفط في كردستان".


ارتفعت أسعار النفط الخام بسبب التوتر السياسي في الشرق الأوسط بعد أن اعتقلت دولة الامارات العربية المتحدة "خلية مكونة من مواطنين إماراتيين وسعوديين كانت تخطط للقيام بهجمات مسلحة في كلا البلدين،" حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية الأربعاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق