الأحد، 16 ديسمبر 2012

النفط الخام يرتفع مع الآمال التي تحيط مسيرة التعافي الاقتصادي

ارتفعت عقود النفط الخام ببداية تعاملات اليوم الأخير من الأسبوع بدعم من البيانات الاقتصادية الصناعية الصينية التي جاءت أفضل من التوقعات و الشهر الماضي، و هذا ما يشير لبداية تعافي الاقتصاد الصيني الذي يعد ثاني اكبر مستهلك للنفط الخام عالميا بعد الولايات المتحدة الأمريكية.


ارتفعت عقود برنت بتمام الساعة  07:50 GMT بنسبة 0.67% مسجلا مستويات تداول حول 108.63$ للبرميل، و تتداول العقود الآجلة للنفط الخام تسليم كانون الثاني حاليا مستويات 86.72$ للبرميل و سجلت الأعلى عند 86.74$ للبرميل و الأدنى عند 86.06$ للبرميل مقارنة بسعر الافتتاح عند 86.06$ للبرميل.


صعدت أسعار النفط الخام بعد تسارع نمو أنشطة الصناعات التحويلية في الصين للمرة الثانية في 13 شهرا في نوفمبر تشرين الثاني بحسب مسح لمديري المصانع الخاصة ما يعطي دليلا جديدا عل انتعاش بعد نمو بطيء على مدار سبعة فصول، و هذا ما سوف يدعم الطلب على النفط الخام من ثاني أكبر مستهلك للنفط الخام عالميا.


سجل مؤشر  HSBC لمدراء المشتريات الصناعي في الصين لشهر كانون الأول ارتفاعاً بمستوى 50.9 مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت ارتفاعاً بمستوى 50.5 في حين أشارت التوقعات ارتفاعاً بمستوى 50.8.


جاء التحسن في إطار التحسن المستمر لمؤشر مدراء المشتريات الصناعي الرسمي في الفترة الحالية على خلفية تعافي اقتصاد الصين في الفترة السابقة بعد انتعاش الصادرات الصينية، و هذا ما سوف يعطي الدعم لأسعار النفط الخام بتحسن الطلب الصين.


المستثمرين اليوم على موعد بيانات الانتاج الصناعي في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الشهر الماضي و التي من المتوقع أن تشير لارتفاع إلى 0.3% من السابق -0.4%، و هذا ما يشير لبداية تعافي القطاع الصناعي في أمريكيا التي تعد المستهلك الأول للنفط الخام عالميا.


ينصب اهتمام المستثمرين حاليا على قضية جرف المالي الأمريكي، إذ لا توجد أي دلائل على تحقيق تقدم نحو اتفاق للميزانية في واشنطن، و لا تزال أزمة الأوروبية هي الهم الأكبر لدى المستثمرين، فمن المقرر اليوم أن يواصل قادة الاتحاد الأوروبي الـ27 اجتماعهم  الاخير هذا العام لمناقشة مستقبل الاتحاد الاقتصادي و الوحدة النقدية خلال الفترة القادمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق