الاثنين، 19 نوفمبر 2012

النفط الخام يواصل الارتفاع مع تفاقم حدة التوتر بين اسرائيل و غزة

واصلت العقود الآجلة للنفط الخام ارتفاع مسجلى أعلى مستويات منذ أربعة أسابيع مع تنامي حدة التوتير بين اسرائيل و غزة و هذا ما سوف يشعل المخاوف على مستقبل الامدادات النفطية من الشرق الأوسط.


ارتفعت عقود برنت بتمام الساعة  06:35 GMT بنسبة 0.68% مسجلا مستويات تداول حول 109.69$ للبرميل، و تتداول العقود الآجلة للنفط الخام تسليم كانون الثاني حاليا مستويات 87.92$ للبرميل و سجلت الأعلى عند 87.93$ للبرميل و الأدنى عند 87.13$ للبرميل مقارنة بسعر الافتتاح عند 87.33$ للبرميل.


صعدت عقود برنت بتداولات الجمعة حول 111$ للبرميل بعد ان دخلت الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة يومها السادس مع استمرار قصف مباني حكومية ومدنية داخل القطاع. وقد أسفر العنف في غزة عن مقتل أكثر من ثمانين شخصاً ، معظمهم من المدنيين، بالإضافة إلى مقتل ثلاثة مدنيين إسرائيليين جراء إطلاق الفصائل الفلسطينية المسلحة الصواريخ على البلدات الإسرائيلية.


ارتفعت عقود النفط الخام بعد أن قال الرئيس المصري محمد مرسي ان الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة غير مقبولة وسوف تقوض الاستقرار في المنطقة، وأذكى القتال المخاوف من تعثر امدادات الوقود من منطقة الشرق الاوسط التي تنتج ثلث الانتاج العالمي من النفط.


الغارات الإسرائيلية أسفرت يوم الأحد عن مقتل 25 شخصا بينهم نساء وأطفال، وأوضحت المصادر أن أحد عشر فلسطينياً من عائلة واحدة ، بينهم 3 نساء و6 أطفال ، قتلوا في غارة استهدفت مبنى مؤلف من ثلاثة طوابق في حي النصر شمالي مدينة غزة.


كما قتل ثلاثة فلسطينيين في غارتين الأولي استهدف حي الشجاعية شرقي غزة بينما استهدفت الثانية سيارة في جباليا شمالي القطاع.


كانت الغارات الإسرائيلية استهدفت في الساعات الأولى من صباح الأحد مجموعة من الصحفيين خلال تغطيتهم الغارات الإسرائيلية من أحد الأبراج بغزة الذي يعرف باسم برج الصحفيين لأنه يتخذ مقراً من قبل العديد من وسائل الإعلام.


وقال إعلاميون إن الطائرات الحربية الإسرائيلية استهدفت فجراً برج الشوا حصريا وسط مدينة غزة الذي يتواجد فيه عدد من المكاتب الصحافية بـ 4 صواريخ.


واستهدف القصف الطابق الـ 11 الذي يتبع لفضائية القدس حيث أصيب 6 صحفيين من بينهم عدد من العاملين في الفضائية بجراح وصفت بالمتوسطة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق