الأربعاء، 14 نوفمبر 2012

النفط الخام يهبط مع تخفيض التوقعات المستقبلية للطلب على الذهب الأسود

انخفضت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي لليوم الثالث على التوالي اليوم الأربعاء بعد ان خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب على الطاقة في الربع الأخير للعام وفي العام القادم مع زيادة صادرات النفط من إيران التي تضررت من العقوبات.


انخفضت عقود برنت بتمام الساعة  07:33 GMT بنسبة 0.04% مسجلا مستويات تداول حول 108.22$ للبرميل، و تتداول العقود الآجلة للنفط الخام تسليم كانون الأول حاليا مستويات 85.41$ للبرميل و سجلت الأعلى عند 85.54$ للبرميل و الأدنى عند 85.12$ للبرميل مقارنة بسعر الافتتاح عند 85.27$ للبرميل.


قالت وكالة الطاقة الدولية ان انتاج النفط الايراني قد ارتفع في اكتوبر /تشرين الأول بعد سبعة اشهر من التراجع بسبب العقوبات الغربية وان صادراتها انتعشت بقوة مع قيام الصين وكوريا الجنوبية بزيادة مشترياتهما من طهران.


خفضت الوكالة تقديرها للطلب العالمي على النفط في الربع الأخير من العام 2012 بنحو 300 ألف برميل يوميا وذلك بسبب الإعصار ساندي. وتنبأت الوكالة بزيادة الطلب 670 ألف ب-ي هذا العام و830 ألف ب-ي في عام 2013 الى 90.4 مليون ب-ي وهو ما يقل 100 ألف ب-ي عن توقعها السابق الشهر الماضي.


أشارت الوكالة إلى أن الصين وكوريا الجنوبية تحوزان النصيب الأكبر من حجم الزيادة في الصادرات الإيرانية.


لفتت الوكالة إلى أن التقديرات تظهر تراجع الخام الإيراني المخزون على متن ناقلات بمقدار النصف إلى 13 مليون برميل في نهاية تشرين الأول الماضي من 25 إلى 30 مليون برميل في نيسان مع تنامي استخدام أسطول شركة الناقلات الوطنية لتسليم الخام إلى المشترين العاجزين عن التأمين على الشحنات بسبب العقوبات الغربية.


يذكر أن إيران تعرضت لعقوبات متلاحقة من قبل الدول الغربية وذلك في محاولة لإجبارها على الخضوع لشروط هذه الدول فيما يخص ملفها النووي السلمي الذي تصر على متابعته وكذلك إصرارها على مواجهة المشاريع الغربية في المنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق