السبت، 10 نوفمبر 2012

برنت فوق 107$ للبرميل بعد الإشارات الايجابية لانتعاش الاقتصاد الصيني

ارتفعت أسعار النفط الخام ببداية التعاملات الصباحية اليوم موسعا من مكاسب يوم الأمس بعد الارتفاع الذي حصل في الإنتاج الصناعي في الصين التي تعد ثاني أكبر مستهلك للنفط الخام عالميا، و هذا ما يقلص من الأثر السلبي لتباطؤ وتيرة الاقتصاد العالمي و على رأسه الاقتصاد الأمريكي مع عودة التركيز على الجرف المالي.


ارتفعت عقود برنت بتمام الساعة  07:12 GMT بنسبة 0.18% مسجلا مستويات تداول حول 107.44$ للبرميل، و تتداول العقود الآجلة للنفط الخام تسليم كانون الأول حاليا مستويات 85.27$ للبرميل و سجلت الأعلى عند 85.55$ للبرميل و الأدنى عند 84.91$ للبرميل مقارنة بسعر الافتتاح عند 84.97$ للبرميل.


لقيت أسعار النفط الخام الدعم من بيانات الإنتاج الصناعي في الصين على المستوى السنوي خلال تشرين الأول حيث جاء مسجلا ارتفاعا بنسبة 9.6% ، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت ارتفاعا بنسبة 9.2% في حين أشارت التوقعات ارتفاعا بنسبة 9.4%، تحسن الانتاج في الصين سيدعم الطلب على الذهب الأسود من ثاني أكبر مستهلك للنفط الخام عالميا.


تتوجه الأنظار عقب انقضاء الانتخابات في الولايات المتحدة على موضوع معالجة ما بات يعرف بـ "الجرف المالي" أو "الهاوية المالية"بعد فوز الرئيس الأمريكي باراك أوباما بفترة رئاسية ثانية، وذلك عقب تقدمه على المرشح الجمهوري ميت رومني.


تعتقد الأوساط الاقتصادية بأن فوز أوباما في الانتخابات الأمريكية سيمهد الطريق أمام معالجة موضوع "الجرف المالي"، والذي يعرف باللغة الانجليزية بـ "Fiscal Cliff" الذي يتضمن رفع في الضرائب و تخفيض في الإنفاق العام بقيمة 600 مليار دولار أمريكي و من المقرر أن يعاود العمل بهذا النظام ببداية العام القادم و تتزايد التوقعات بعودة الاقتصاد الأمريكي لدائرة الركود الاقتصادي.


 إلا أن تلك الطريق لن تكون مرصوفة بالورود بكل تأكيد، عقب احتفاظ الحزب الجمهوري بمجلس النواب الأمريكي، واحتفاظ الحزب الديمقراطي بمجلس الشيوخ في الانتخابات الأخيرة، و ان هذه الاوضاع الاقتصادية من المحتمل ان تدفع صناع القرار لإقرار سياسات تحفيزية امريكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق