الجمعة، 19 أكتوبر 2012

النفط الخام بين تقرير وكالة الطاقة الأمريكية و بيانات النمو الصينية

استقرت أسعار النفط الخام فوق 92$ للبرميل بين بيانات النمو الصينية التي جاءت أفضل من التوقعات، و التي أشارت إلى تسارع وتيرة النمو الاقتصادي بأعلى من التوقعات، و في المقابل أظهر تقرير وكالة الطاقة الأمريكي ارتفاعا في المخزون خلال الأسبوع الماضي بأعلى من التوقعات.


انخفضت عقود برنت بتمام الساعة  06:21 GMT بنسبة 0.31% مسجلا مستويات تداول حول 113.57$ للبرميل، و تتداول العقود الآجلة للنفط الخام تسليم تشرين الثاني حاليا مستويات 92.16$ للبرميل و سجلت الأعلى عند 92.18$ للبرميل و الأدنى عند 91.83$ للبرميل مقارنة بسعر الافتتاح عند 92.01$ للبرميل.


أظهرت بيانات النمو في الصين التي تعد ثاني أكبر مستهلك للنفط الخام عالميا نموا  على المستوى الربع سنوي في الربع الثالث بأعلى من التوقعات مما يخفف بعضا من العبء على القائمين على السياسة النقدية في الصين في ظل التوقعات السلبية بشان معدلات نمو ثاني أكبر الاقتصاديات العالمية بشكل عام.


جاءت بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث حيث جاء مسجلا نموا بنسبة 2.2%، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت نموا بنسبة 1.8% التي تم تعجيلها لتسجل نموا بنسبة 2.0% في حين أشارت التوقعات نموا بنسبة 2.0%.


أيضا صدرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي السنوي خلال الربع الثالث حيث جاء مسجلا نموا بنسبة 7.4% ، مقارنة بالقراءة السابقة التي سجلت نموا بنسبة 7.6% في حين أشارت التوقعات نموا بنسبة 7.4%.


أن بيانات النمو الصينية الايجابية تعطي أسعار النفط الخام القوة للارتفاع كونها ستدعم الطلب على النفط الخام من ثاني أكبر اقتصاد عالمي مستهلك للنفط الخام.


في الجهة المعاكسة، أكد تقرير وكالة الطاقة الأمريكي يوم الأمس ارتفاعا كبير في المخزون خلال الأسبوع الماضي و الذي بدوره يعكس تراجع مستويات الطلب من أول مستهلك عالمي للنفط الخام، فقد أكد التقرير فائض في المخزونات بنحو 2.9 مليون برميل مقارنة بفائض بقيمة 1.7 مليون برميل في القراءة الأسبوعية السابقة، وبذلك تعد القراءة الحالية أعلى من توقعات المحللين التي أشارت لفائض بقيمة 1.5 مليون برميل، ليصل بذلك مخزونات النفط الأمريكية إلي ما قيمته 369.2 مليون برميل، إي أعلى من المدى المتوسط لهذا الوقت من العام.



على الصعيد الأخر فقد ارتفع مخزونات وقود المحركات لدي الولايات المتحدة الأمريكية بما قيمته 1.7 مليون برميل وبذلك تظل أقل من المدى المتوسط، كما أوضح التقرير اليوم أن مخزونات المشتقات المقطرة التي تشمل وقود التدفئة قد انخفض بما قيمته 2.2 مليون برميل لتصبح بذلك أقل من المدى المتوسط لهذا الوقت من العام.


عزيزي القارئ، يتوقع اليوم ان يسيطر الهدوء على تعاملات النفط الخام وسط ترقب المستثمرين لقمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل و التي نأمل جميعا بأن تضع حلولا ملموسة لأزمة الديون السيادية في منطقة اليورو عامة و أسبانيا خاصة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق