الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012

النفط الخام يتراجع بعد انخفاض مؤشر نيويورك الصناعي الأمريكي

تراجعت العقود الآجلة للنفط الخام ببداية التعاملات الأمريكية متأثرة من قوة الدولار الأمريكي بعد البيانات التي جاءت أفضل من التوقعات، إذ ارتفعت مبيعات التجزئة خلال الشهر الماضي بأعلى من الشهر الماضي و التوقعات و هذا ما قلص من مكاسب النفط الخام، و خاصة ان مؤشر نيويورك الصناعي جاء أدنى من التوقعات.


 انخفضت عقود برنت بتمام الساعة  13:14 GMT بنسبة 0.48% مسجلا مستويات تداول حول 115.17$ للبرميل، و تتداول العقود الآجلة للنفط الخام تسليم تشرين الثاني حاليا مستويات 91.34$ للبرميل و سجلت الأعلى عند 92.17$ للبرميل و الأدنى عند 90.86$ للبرميل مقارنة بسعر الافتتاح عند 91.67$ للبرميل.


تأثرت أسعار الذهب من الارتفاع الحاصل في الدولار الامريكي بعد أن ارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي على المستوى السنوي بوتيرة أفضل من التوقعات و الشهر الأسبق، و هذا بتأثير من التحسن الحاصل في مستويات الإنفاق الاستهلاكي مع الانخفاض الحاصل في معدلات البطالة لمستويات 7.8%.


في المقابل، هبطت عقود  النفط الخام بعد أن تباطأت وتيرة انكماش مؤشر نيويورك الصناعي خلال الشهر الماضي في الولايات المتحدة بوتيرة أفضل من الشهر الماضي إلا أنها جاءت أسوا من التوقعات و هذا بعد ما يشير لبداية التحسن الذي شهده قطاع الصناعة مع السياسات الميسرة التي يقدمها الفدرالي الأمريكي.


تأثرت أسعار النفط الخام من ازدياد المخاوف بشأن الاقتصاد الصيني والمخاوف بشأن مستقبل الطلب على النفط مما قلل من جاذبية السلع، و التي واجهها ارتفاع المخاوف على المعروض النفطي وسط ارتفاع حدة التوتر في الشرق الأوسط و التي قلصت الخسائر.


انخفضت أسعار النفط الخام منذ بداية التعاملات بعد الانخفاض الكبير في معدلات التضخم لأدنى مستوى منذ عامين و نصف ، و الذي قابله نمو الصادرات الصينية بنسبة 9.9٪ عن العام في سبتمبر وبما يفوق التوقعات لزيادة 5.5٪. وارتفعت واردات 2.4٪ عن العام السابق، وذلك تمشيا مع التوقعات.


السبب الأساسي الذي دفع أسعار النفط الخام للانخفاض قيام الوكالة بخفض توقعاتها إلى نمو في مستويات طلب عالمية تصل إلى 700 ألف برميل يومياً بدلاً من توقعاتها السابقة، علماً بان الوكالة قد أبقت على توقعات نمو الطلب للعام القادم 2013 عند 800 ألف برميل يومياً.


أشار التقرير إلى أن مستويات انتاج النفط الايرانية تستمر بالانخفاض نظراً للعقوبات و الضغوطات التي فرضها الغرب على الدولة نظراً للبرنامج النووي التي تنوي ايران انشاءه، هذا و قد تراجع الانتاج الايراني للنفط إلى 2.63 مليون برميل يومياً  إلى جانب تراجع صادراتها إلى أدنى مستويات عند 860 ألف برميل يومياً.


كانت الانباء عن استمرار التوتر السياسي في الشرق الأوسط قد قلصت من خسائر التي سوف تلحق العقود بعد التوقعات بانخفاض الطلب العالمي على النفط الخام، بسبب القصف المتبادل بين تركيا وسوريا واستمرار التوترات بين الغرب وايرن بسبب برنامج طهران النووي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق