الاثنين، 15 أكتوبر 2012

النفط الخام يهبط إلى 114$ للبرميل وسط التوقعات المستقبلية للطلب العالمي للنفط الخام

تراجعت العقود الآجلة للنفط الأميركي ببداية التعاملات الصباحية لليوم الثاني على التوالي وسط تنامي المخاوف على مستقبل الطلب العالمي على النفط الخام، و الذي يواجهها ارتفاع المخاوف على المعروض النفطي وسط ارتفاع حدة التوتر في الشرق الأوسط و التي قلصت الخسائر.


انخفضت عقود برنت بتمام الساعة  06:44 GMT بنسبة 0.51% مسجلا مستويات تداول حول 114.01$ للبرميل، و تتداول العقود الآجلة للنفط الخام تسليم تشرين الثاني حاليا مستويات 91.20$ للبرميل و سجلت الأعلى عند 91.69$ للبرميل و الأدنى عند 90.86$ للبرميل مقارنة بسعر الافتتاح عند 91.67$ للبرميل.


تأثرت أسعار النفط الخام من تقرير وكالة الطاقة الدولية الذي قامت فيه الوكالة بتخفيض توقعاتها لمستويات الطلب العالمية على النفط الخام خلال العام الجاري 2012 نظراً لاستمرار الاقتصاد العالمي بإظهار الاشارات السلبية مما سيؤدي بالنتيجة لتراجع مستويات الطلب على الخام.


السبب الأساسي الذي دفع أسعار النفط الخام للانخفاض قيام الوكالة بخفض توقعاتها إلى نمو في مستويات طلب عالمية تصل إلى 700 ألف برميل يومياً بدلاً من توقعاتها السابقة، علماً بان الوكالة قد أبقت على توقعات نمو الطلب للعام القادم 2013 عند 800 ألف برميل يومياً.


أشار التقرير إلى أن مستويات انتاج النفط الايرانية تستمر بالانخفاض نظراً للعقوبات و الضغوطات التي فرضها الغرب على الدولة نظراً للبرنامج النووي التي تنوي ايران انشاءه، هذا و قد تراجع الانتاج الايراني للنفط إلى 2.63 مليون برميل يومياً  إلى جانب تراجع صادراتها إلى أدنى مستويات عند 860 ألف برميل يومياً.


كانت الانباء عن استمرار التوتر السياسي في الشرق الأوسط قد قلصت من خسائر التي سوف تلحق العقود بعد التوقعات بانخفاض الطلب العالمي على النفط الخام، بسبب القصف المتبادل بين تركيا وسوريا واستمرار التوترات بين الغرب وايرن بسبب برنامج طهران النووي.


عزيزي القارئ، لا يمكن التنبؤ بتحركات سعر النفط في المستقبل بناء على التذبذب المرتبط بالعرض، و على الزيادة المتوقعة في الطلب العالمي على النفط  الذي يواجه سوق الخام الأوروبي وقتا عصيبا بسبب مشاكل الإنتاج في منطقة بحر الشمال، و في نفس الوقت فإن الصراعات المتزايدة في الشرق الأوسط تهدد بتقلب جانب العرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق