الثلاثاء، 23 أكتوبر 2012

النفط الخام حول 111$ للبرميل وسط تنامي التوترات السياسية في الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط الخام ببداية التعاملات الأمريكية مستمدة القوة من تنامي التوترات السياسية في الشرق الأوسط خاصة في بيروت و غزة وسط تنامي المخاوف على مستقبل الإمدادات النفطية، و هذه التوترات أعطت الأسعار القوة للانتعاش و الارتفاع.


ارتفعت عقود برنت بتمام الساعة  12:36 GMT بنسبة 0.11% مسجلا مستويات تداول حول 110.26$ للبرميل، و تتداول العقود الآجلة للنفط الخام تسليم تشرين الثاني حاليا مستويات 90.52$ للبرميل و سجلت الأعلى عند 91.25$ للبرميل و الأدنى عند 89.94$ للبرميل مقارنة بسعر الافتتاح عند 90.13$ للبرميل.


لا تزال أجواء التوتر تسود الصورة في الشرق الأوسط، فقد أكد الجيش اللبناني اليوم ان "البلاد تمر في وقت حرج بعد اغتيال المسؤول الأمني الكبير اللواء وسام الحسن"، ويأتي هذا البيان بعد تجدد الاشتباكات في العديد من المناطق اللبنانية ليلاً وسقوط ثلاثة قتلى في طرابلس واصابة العديد من الاشخاص بعد تشييع الحسن الى مثواه الاخير في ساحة الشهداء الأحد.


بعد ساعات من تشييع جنازة وسام الحسن رئيس فرع المعلومات بقوى الأمن الداخلي الذي قتل الجمعة في تفجير بسيارة مفخخة، و أفادت الأنباء الواردة من العاصمة بيروت بأن تبادلا لإطلاق النار وقع في الضواحي الجنوبية من المدينة.


من الناحية الأخرى ،أعلنت مصادر طبية فلسطينية استشهاد فلسطينيين أحدهما قائد ميداني في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، في غارتين نفذهما الطيران الحربي الإسرائيلي على شمال قطاع غزة.


من جهة المعروض النفطي، ارتفعت أسعار النفط بعد أن استأنف الحقل الذي ينقل النفط الكندي الى الولايات المتحدة الانتاج يوم 21 اكتوبر/تشرين الأول و هذا ما قلص المخاوف على  المعروض من الخام التي يقوم عليها عقد برنت و دفع العقود للانخفاض.


أن عمليات الصيانة للحقل النفطي زادت الضغوط على المعروض ، بالتالي فأن الفارق بين  والخام الامريكي قد توسع لأوسع فارق له  منذ عام.


من المتوقع أن ترتفع الإمدادات الأفريقية للنفط الخام خلال الأشهر المقبلة، حيث قامت شركات النفط في جنوب السودان باستئناف عمليات الإنتاج يوم الخميس. تتوقع البلاد أن تعود صادراتها النفطية إلى السوق بغضون ثلاثة أشهر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق