الاثنين، 17 سبتمبر 2012

برنت يحوم حول 117$ للبرميل مدعوما باستمرار التوتر السياسي في الشرق الأوسط

ارتفعت عقود خام برنت صباح اليوم للجلسة الثامنة على التوالي إلا أنها لا تزال دون 117 دولارا للبرميل على الرغم من ان الاسعار مازالت ادنى من اعلى مستوى وصلت اليه منذ اربعة اشهر يوم الجمعة الماضية مع تنامي القلق من ان يؤدي ارتفاع اسعار النفط الى عرقلة الجهود الرامية الى تعزيز الاقتصاد العالمي الذي يشق طريقه بصعوبة.


هبطت عقود برنت بتمام الساعة  07:43 GMT بنسبة 0.28% مسجلا مستويات تداول حول 116.33$ للبرميل، و تتداول العقود الآجلة للنفط الخام تسليم تشرين الأول حاليا مستويات 98.77$ للبرميل و سجلت الأعلى عند 99.26$ للبرميل و الأدنى عند 98.62$ للبرميل مقارنة بسعر الافتتاح عند 99.08$ للبرميل.


دعمت عقود النفط من الخطوات الجرئية التي اتخذها مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الاسبوع الماضي لتحفيز اكبر اقتصاد في العالم ولكن ارتفاع خام برنت لنحو الثلث منذ اواخر حزيران قد يأتي بنتائج عكسية من خلال تقويض الطلب في اقتصاد هش.


ارتفعت أسعار النفط الخام الجمعة الماضية لمستويات 100$ للبرميل مستفيدة من استمرار التوتر السياسي في الشرق الأوسط على خلفية الفليم المسيء للرسول محمد، إذ انطلقت العديد من المظاهرات في العديد من العواصم العربية.


اشتدت حدة التوتر في مدن وعواصم عربية وعالمية عدة تنديدا بفيلم "براءة المسلمين" المسيء للإسلام مما أسفر عن سقوط قتلى وعشرات الجرحى، منذ منتصف الأسبوع الماضي و هذا ما يشعل المخاوف على مستقبل الإمدادات النفطية في الشرق الأوسط.


تظاهر اكثر من الف افغاني في شوارع العاصمة كابول الاثنين للاحتجاج على الشريط الامريكي المسيء للنبي محمد. واحرق المتظاهرون عددا من السيارات وحاويات البضائع.


رفضت السودان طلبا امريكيا للسماح باستخدام قوات امريكية خاصة لحماية السفارة الامريكية في الخرطوم التي تعرضت مساء الجمعة لهجوم من قبل متظاهرين كانوا يحتجون على بث فيلم مسيء للاسلام.


ففي القاهرة التي انطلقت منها شرارة الاحتجاجات منذ 6 أيام، تتواصل الاشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن حول محيط السفارة الأمريكية بوسط القاهرة وميدان التحرير، وكانت مصادر طبية قد أعلنت إصابة 53 شخصا خلال الاحتجاجات ونقلوا إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق